حجز دومين || مقارنة بين شركات شراء الدومين

عندما تريد حجز دومين لموقعك، توجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، أشهرها موقع جودادي وليست الوحيدة كما يعتقد البعض.
الجهة العالمية المسؤولة عن النطاقات هي ICANN، والتي تقوم بإعطاء تصاريح ورُخص لشركات مثل جودادي للقيام ببيع الدومينات، ويمكنك الشراء مباشرة من خلال هذه المواقع دون الرجوع للمنظمة بأسعار شبه متقاربة نوعاً ما تتراوح بين 10 إلى 15 دولار سنوياً، مع العلم أن العمولة التي يتم دفعها للمنظمة العالمية هي 0.18 دولار.

ستجد في الجدول أدناه مجموعة من هذه الشركات، وتم ترتيبها على حسب سعر شراء الدومين من الأرخص سعراً إلى الأغلى، وأيضا من خلال القائمة يمكنك الفلترة بامتداد الدومين:

آخر تحديث للأسعار: Tue, Nov 20, 2018 7:14 AM

الموقع سعر الشراء ($) الإمتداد
{{$domain->website}}
0.99 com
{{$domain->website}}
1.00 com
{{$domain->website}}
1.00 org
{{$domain->website}}
1.99 info
{{$domain->website}}
1.99 info
{{$domain->website}}
1.99 biz
{{$domain->website}}
1.99 biz
{{$domain->website}}
2.00 info
{{$domain->website}}
2.00 me
{{$domain->website}}
2.50 info
{{$domain->website}}
2.88 info
{{$domain->website}}
2.95 me
{{$domain->website}}
2.99 info
{{$domain->website}}
2.99 info
{{$domain->website}}
2.99 info
{{$domain->website}}
2.99 biz
{{$domain->website}}
2.99 co
{{$domain->website}}
2.99 co
{{$domain->website}}
3.00 me
{{$domain->website}}
3.50 me
{{$domain->website}}
3.81 info
{{$domain->website}}
3.88 info
{{$domain->website}}
3.88 me
{{$domain->website}}
3.99 me
{{$domain->website}}
3.99 me

ما هو اسم النطاق؟

إسم النطاق -مثل nita9.com-  يشبه إلى حد كبير عنوان منزل أو شركة.

لنأخذ البيت الأبيض في أمريكا كمثال، عنوان البيت الأبيض هو 1600 جادة بنسلفانيا، وهو موقع محدد -تماما كعنوان بروتكول الأنترنت IP-. قد لا تعرف عنوان المكان بالضبط، لكن عندما تزور واشنطن العاصمة، يمكنك إخبار سائق التاكسي بأنك تريد زيارة البيت الأبيض وسيوصلك السائق إلى هناك. يعمل إسم النطاق بنفس هذه الطريقة: حيث أنها طريقة سهلة للوصول إلى الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى تذكُّر عنوانه الرقمي IP.

يتكون إسم النطاق من المستوى الأعلى والمستوى الثاني. المستوى الأعلى هو جزء من إسم النطاق الموجود على يمين النقطة (والتي تُعرف أيضا باسم الامتدادات)، وأكثرها شيوعا com و net و org، بعضها ك .com أو .net يمكن تسجيلها عن طريق أي شخص.
أما المستوى الثاني فهو الجزء من إسم النطاق الذي يقع مباشرة إلى يسار امتداد اسم النطاق والنقطة. على سبيل المثال، في نطاق www.nita9.com فإن المستوى الثاني هو nita9.

ما هو عنوان بروتكول IP؟

عنوان بروتوكول IP عبارة عن سلسلة تعريف فريدة من الأرقام، مثل 137.61.27.216، يحملها كل كمبيوتر وخادم وشبكة على الأنترنيت، يعمل مثل لوحة ترخيص تُستخدم للمساعدة في تحديد المركبات. يتم استخدام عنوان IP لتحديد المعلومات وتحديد موقعها عبر الأنترنيت. بالإضافة إلى أنها تسمح بالإتصال عبر الأنترنيت بين الأجهزة والشّبكات.

 كيف تعمل النطاقات؟

عندما يُدخِل الزائر إسم النطاق الخاص بك في متصفح الويب، يقُوم المتصفح بالبحث عن عنوان ال IP المرتبط بالدومين وبالتالي موقع الويب.
يستخدم الأشخاص أسماء النطاقات بدلاً من البروتوكولات لأنه من السهل تذكّر الإسم بدلا من سلسلة من الأرقام.

يتم تخزين الدومينات وعناوين IP المرتبطة بها في قاعدة بيانات مشتركة، حيث تضم هذه القاعدة كل أسماء النطاقات -وعناوين IP المرتبطة بها- والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت.

ما الذي يمكن عمله باسم النطاق بمجرد تسجيله؟

تسجيل اسم النطاق ليس كافٍ لبناء موقع كامل لاستقبال الزوار، حيث يجب أولاً أن يكون لاسم النطاق موقع ويب مستضاف يتضمن عنوانًا رقميًا (عنوان IP) يسمح للزائرين بالدخول إلى الموقع الإلكتروني باستخدام الدومين.

بالإضافة إلى إعداد موقع إلكتروني على شبكة الإنترنيت، هناك عدد من الأشياء يمكنك عملها باسم النطاق الخاص بك بمجرد تسجيله:

  • بيعه: يمكن أن تكون أسماء النطاقات استثماراً مربحاً. إذا قمت بتسجيل اسم نطاق لا تستخدمه، فربما يكون هناك شخص آخر يريد استخدام هذا النطاق. يمكنك إعداد صفحة "النطاق للبيع" لإعلام الزائرين بأن هذا النطاق معروض للبيع.
  • حماية علامتك التجارية عبر الإنترنت: كلما زادت أسماء النطاقات التي تسجلها، كان ذلك أفضل. حيث يمنع هذا الأمر المنافسين من تسجيل اسم نطاق مشابه لاسمك. يمكن لأسماء النطاقات المشابهة هذه سرقة عملائك أو إرباكهم. ما الذي يمكنك القيام به مع كل أسماء النطاقات هذه؟ أعد توجيهها إلى نطاق موقعك الرئيسي على الويب.
  • الإحتفاظ به: ربما لم تقرر ما يجب فعله بالإسم الجديد. يمكنك ترك اسم النطاق مركوناً طوال فترة تسجيله. يمكنك أيضًا تحقيق الدخل منه عن طريق إعداده في أحد مواقع لركن النطاقات.

 لماذا يجب تسجيل أكثر من إسم نطاق؟

إذا كنت تفكر في تسجيل أكثر من دومين، فيمكن أن تكون فكرة جيدة. حيث يعد تسجيل واستخدام أسماء النطاقات المتعددة أمراً رائعاً لبناء نشاطك التجاري، وحماية علامتك التجارية، وإنشاء هوية مؤثرة عبر الإنترنيت.
عندما تقوم بتسجيل أسماء نطاقات متعددة ، يمكنك:

  • منع منافسيك من تسجيل اسم نطاق مشابه لاسمك وسحب العملاء إلى مواقعهم بدلاً من موقعك.
  • الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة التي تقدمها.
  • جلب المزيد من الزوار لموقع الويب الخاص بك.
  • الإستفادة من المزيد من الفرص للتسويق، وذلك بزيادة فرصة إدراج موقعك في محركات البحث.
  • إنشاء استراتيجيات إعلانية مميزة تصل إلى مختلف الأسواق المستهدفة.
  • تزويد العملاء بطرق أكثر للعثور عليك عند البحث في الإنترنيت.
  • التقاط الأخطاء الإملائية الشائعة لاسم نطاقك، وذلك بدلاً من إرسال الزائرين إلى صفحة فارغة.
  • حماية علامتك التجارية وهويتك عبر الإنترنيت.

 متى يمكن تسجيل اسم نطاق انتهت صلاحيته؟

في الغالب لا يكون اسم النطاق متاحًا لإعادة التسجيل بمجرد انتهاء صلاحيته. تسمح معظم مواقع تسجيل النطاقات بفترة سماح قد تكون قصيرة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين، أو طويلة تصل لمدة عام كامل، وذلك حتى يتمكن المسجلون من تجديد أسماء النطاقات المنتهية.

تختلف فترة السماح الفعلية على حسب موقع تسجيل النطاق، وعلى حسب امتداد اسم النطاق. على سبيل المثال قد تكون فترة السماح لاسم نطاق .com مختلفًا عن فترة السماح لاسم نطاق .us في نفس موقع التسجيل.

بعد انقضاء فترة السماح، تكون لمعظم أسماء النطاقات فترة استرداد. يمكن أن تستمر هذه الفترة من أسبوعين إلى 30 يومًا، وخلال هذا الوقت، يمكن للمسجل الحالي تجديد اسم النطاق من خلال دفع رسوم الاسترداد بالإضافة لرسوم تجديد اسم النطاق.

إذا لم يقم صاحب التسجيل الحالي بتجديد أو استبدال اسم النطاق، فقد يتم عرضه للبيع عن طريق المزايدة علنيا يمكن لأي شخص المشاركة في المزاد وشراءه.

إذا لم يتم تجديد اسم النطاق أو استرداده أو شراؤه من خلال المزاد، فإنه يتم إرجاعه إلى السجل. ويحدد متى سيكون متاح مرة أخرى للتسجيل. وبمجرد أن يصبح متاحاً، يمكنك تسجيله من جديد.

سجّل ليصلك جديد الموقع

اشترك بالقائمة البريدية لموقعنا وتوصّل بجديد العروض والمواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني